السعودية: لا مخاوف بشأن وفرة السلع الغذائية على خلفية الأزمة الأوكرانية


أكد وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس لجنة الأمن الغذائي السعودي، المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي،اليوم السبت، أن إمدادات ومخزونات السلع الغذائية في المملكة مطمئنة، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي مخاوف بشأن وفرتها في الأسواق المحلية على خلفية الأزمة الروسية-الأوكرانية الحالية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية ( واس) اليوم عن الفضلي قوله إن سلاسل إمداد السلع الزراعية والحيوانية والغذائية آمنة وموثوقة ومستمرة في ظل حجم الإنتاج المحلي للعديد من السلع الأساسية وتحقيق نسب اكتفاء مرتفعة للعديد منها، إضافة إلى تعدد مناشئ الاستيراد عالمياً للسلع التي يتم الاستيراد منها، وهو الأمر الذي نستبعد معه حدوث أي ندرة في المعروض نتيجة للأزمة.

وأضاف: “لجنة وفرة الغذاء المنبثقة من لجنة الأمن الغذائي منعقدة بشكل مستمر خلال هذه الفترة لرصد وفرة المعروض من السلع الغذائية بالسوق المحلية، ومتابعة سلاسل الإمداد العالمية والمحلية”.

وأوضح الفضلي أن مخزونات القمح، والأرز، والسكر، وزيوت الطعام، ولحوم الدواجن، واللحوم الحمراء، والأسماك، والبيض، والحليب ومشتقاته، والخضروات والفواكه، والتمور، والشعير، والذرة الصفراء، وفول الصويا، والأعلاف الخضراء عند المستويات الآمنة ولا توجد أي مخاوف من حدوث أي نقص في الكميات المعروضة.